أفادت معطيات رسمية توصلت بها منصة “الما ديالنا” أن وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب قامت بعقد عدد هام من الاتفاقيات الهادفة إلى حماية الملك العمومي المائي وتجاوز حالة الجفاف وقلة التساقطات المطرية، إضافة إلى العمل على إنجاز عدد من المنشآت المائية خلال الفترة القادمة الممتدة إلى حدود سنة 2027.

واستنادا إلى المعلومات ذاتها، فقد تم إبرام عقد اتفاقية بين الوكالة والمديرية العامة للأرصاد الجوية تهم تبادل المعطيات حول الحالة الهيدرولوجية للأحواض المائية بمنطقة نفوذ الوكالة. وتشتغل الوكالة بمعية كافة المتدخلين في القطاع المائي على إنجاز السدود الخمسة المبرمجة ضمن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، ويتعلق الأمر بسدود صغيرة على واد العتابي بالجماعة الترابية كليبات الفولة، وواد وين فركان بالجماعة الترابية بئر أنزران، وواد الجنة وواد لكراد بالجماعة الترابية أوسرد، وواد صفا بالجماعة الترابية إمليلي.

وفي هذا الإطار، كشفت المعلومات الرسمية ذاتها أن الوكالة تدرس إمكانية إنجاز سدود صغرى على أودية جلوة وتاكندزت وتوكبا، وكذا تعلية سدي بولوتاد والغارك بجهة الداخلة وادي الذهب. هذا، وقد تم اقتراح إدراج هذه السدود في المرحلة الثانية من البرنامج 2024-2027، كما سيتم إدراج هذه المواقع في الدراسات المستقبلية للوكالة ومديرية التجهيزات المائية.