أشرف عامل إقليم أوسرد، السيد عبد الرحمان الجوهري، رفقة المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، ووفد هام من المسؤولين والفاعلين في المجال المائي، انطلاقة تشغيل محطة تحلية مياه البحر بالمركز الحدودي الكركرات في إقليم أوسرد، يوم أمس الثلاثاء 07 نونبر الجاري، تزامنا مع الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء. وقد بلغت التكلفة الإجمالية لهذا المشروع 30 مليون درهم، وهو تمويل مشترك بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، حيث يندرج في إطار المشاريع المهيكلة التي يطلقها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في جهة الداخلة – وادي الذهب.

ويتضمن المشروع إنشاء بئر جديد ومحطة لتحلية مياه البحر بقدرة إنتاجية تصل إلى 432 متر مكعب في اليوم، إضافة إلى إنشاء خزان بسعة 200 متر مكعب وشبكة توزيع بطول 5 كيلومترات. كما يهدف المشروع ذاته إلى تزويد منطقة المعبر الحدودي الكركرات بالماء الصالح للشرب، إضافة إلى تحسين ظروف تزويد الساكنة بالماء الشروب عبر شاحنات صهريجية في مرحلة أولى.

ومن المقرر أيضًا أن يشمل المشروع مرحلة ثانية تتعلق بإنشاء شبكة توزيع الماء الشروب، والتي من المرتقب أن تنطلق أعمالها في سنة 2024. حيث تأتي هذه المشاريع في لإطار استجابة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب للاحتياجات المتزايدة للماء وخدمة التطهير السائل في الأقاليم الجنوبية، من أجل تعزيز الدينامية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم المعنية وإشعاعها على الصعيدين الوطني والإقليمي.